أذكار دخول المسجد وخروجه بالتفصيل ..

    شاطر

    أذكار دخول المسجد وخروجه بالتفصيل ..

    مُساهمة من طرف ملك بلا مملكه في 2011-11-05, 9:30 pm

    أحاديث دعاء دخول المسجد جاءت عن أربعة من الصحابة وهم أبو حميد أو أبو أسيد وهو حديث واحد والثاني عن أبي هريرة والثالث عن فاطمة والرابع عن عبدالله بن عمرو.

    *******************

    وخلاصة القول: أن حديث أبي أسيد أو أبي حميد ثابت وحديث أبي هريرة معلول والراجح أنه من قول كعب الأحبار، وحديث فاطمة منقطع وحديث عبدالله بن عمرو بن العاص محتج به.

    *******************

    وإليك أسانيد الأحاديث ومن رواها والحكم عليها:
    الحديث الأول: حديث أبي أسيد وأبي حميد جاء في صحيح مسلم من طريق يحيى بن يحيى أخبرنا سليمان بن بلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبد الملك بن سعيد عن أبي حميد أو عن أبي أسيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك).

    وتابعه حامد بن عمر البكراوي حدثنا بشر بن المفضل حدثنا عمارة بن غزية عن ربيعة به، رواه مسلم.

    وتابعه أيضا سليمان بن عبيد الله الغيلاني قال حدثنا أبو عامر قال حدثنا سليمان عن ربيعة به، رواه النسائي.

    وهذا أصح أحاديث دخول المسجد والخروج منه فاحفظه وتمسك به.

    وجاء عند أبي داود والدارمي وأبي عوانة وابن حبان والبيهقي بلفظ "إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك فإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك" ففيه زيادة السلام على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدخول، وجاء من عدة طرق مما يبين أنه محفوظ ولذا قال البيهقي رحمه الله: (ولفظ التسليم فيه محفوظ).

    وخلاصة القول أن حديث أبي حميد أو أبي أسيد ثابت، وزيادة السلام في الدخول إلى المسجد ثابتة وإن لم ترد في مسلم، وله ن يفعل ذلك تارة ويتركه تارة.

    *******************

    الحديث الثاني: حديث أبي هريرة رواه ابن ماجة والنسائي والبيهقي من طريق أبو بكر الحنفي ثنا الضحاك بن عثمان ثنى سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج فليسلم على النبي وليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم).

    ورواية النسائي بلفظ "اللهم باعدني من الشيطان" بدل اللهم اعصمني من الشيطان.

    ورواه ابن خزيمة بلفظ "اللهم أجرني من الشيطان" .

    ورواه النسائي من قول كعب الأحبار بلفظ "اللهم احفظني من الشيطان" من طريق قتيبة بن سعيد قال حدثنا الليث عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن كعب الأحبار قال يا أبا هريرة احفظ مني اثنتين أوصيك بهما إذا دخلت المسجد فصل على النبي صلى الله عليه وسلم وقل فذكره.

    ورواه عبد الرزاق عن أبي معشر المدني عن سعيد بن أبي سعيد أن كعبا قال لأبي هريرة: احفظ علي وذكر الحديث وفي آخره "اللهم أعذني من الشيطان".

    وصحح في مصباح الزجاجة حديث ابن ماجة اعتمادا على ظاهر السند.

    لكن الحديث معلول:
    العلة الأولى: أنه من قول كعب الأحبار قال النسائي: (خالفه محمد بن عجلان رواه عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن كعب قوله) وتابع محمد بن عجلان ابن أبي ذئب عند النسائي في أنه من قول كعي الأحبار.
    وقد رواه عبدالرزاق وابن أبي شيبة وغيرهما من قول كعب الأحبار.

    العلة الثانية: كما أن المتن مضظرب فمرة قال في آخره "اللهم اعصمني من الشيطان" ومرة "أجرني" ومرة "باعدني" ومرة "احفظني" ومرة "أعذني".

    *******************

    الحديث الثالث:حديث فاطمة رواه الترمذي وعبدالرزاق وأبو يعلى وغيرهم من طريق عبد الله بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن جدتها فاطمة الكبرى قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد صلى على محمد وسلم وقال: (رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج صلى على محمد وسلم وقال: رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك).

    لكن الحديث منقطع بين فاطمة الصغرى وفاطمة الكبرى قال الترمذي: (حديث فاطمة حديث حسن وليس إسناده بمتصل وفاطمة بنت الحسين لم تدرك فاطمة الكبرى إنما عاشت فاطمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم أشهرا).

    *******************

    الحديث الرابع: حديث عبدالله بن عمرو بن العاص:
    رواه أبو داود قال: حدثنا إسماعيل بن بشر بن منصور ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح قال لقيت عقبة بن مسلم فقلت له بلغني أنك حدثت عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخل المسجد قال: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم )، قال أقط قلت نعم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم.

    وهذا الحديث تفرد به أبو داود وإسناده جيد.

    والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-03-25, 6:25 pm